دور المرأة في العمل الإنساني Options

Wiki Article



وأعرب المنصوري عن تقديره للجهود الكبيرة التي يبذلها العاملون والمتطوعون في المجال الإنساني، رغم التحديات التي يواجهونها.

ما هو السبب الذي دعاهم إلى إيجاد حركات وتجمّعات منذ عشر سنوات أو عشرين سنة للدفاع عن حقوق المرأة؟ لو كانت الحرية الغربية علاجاً شافياً، وكان الدفاع عن حقوق المرأة إجراءً حقيقياً لما كانت هناك أيّة ضرورة تدعو إلى أن تهبّ جماعة منهم بعد مائة سنة لإنشاء الحركات وإثارة الضجيج حول هذا الموضوع.

تمتد جذور العنف القائم على النوع الاجتماعي بعمق، وتنعكس في عدم المساواة بين الجنسين وأدوار كل منهم والأعراف التي تميز بين الجنسين. قد تتأثر الأعراف التي تميز بين الجنسين حسب النوع الاجتماعي، وتتفاقم أوجه عدم المساواة خلال حالات الطوارئ الإنسانية؛ مما يزيد من مخاطر العنف القائم على النوع الاجتماعي للنساء والفتيات. وهكذا يكون الحال - بصفة خاصة - عندما تنهار حماية الأسرة والمجتمع؛ مما يعرض النساء والفتيات للاعتداءات؛ أثناء قيامهن بأدوار الجنسين، مثل جلب الماء والطعام والحطب. وقد يتم استهدافهن – أيضًا - بواسطة الجهات المسلحة التي تستخدم العنف الجنسي كأسلوب من أساليب الحرب والسيطرة والاستغلال.

وعلى المقترحات أن تستخدم اثنان على الأقل من مؤشرات مستوى التأثير التالية، وذلك في إطار النتائج (الملحق ألف من نموذج المقترح):

التطوع وعمل الخير  كما دمجت قطر الخيرية كثيرا من العناصر النسائية في عملها التطوعي سواء من الإعلاميات و المؤثرات على شبكات التواصل الاجتماعي أو الطالبات والشابات الراغبات في التطوع في قطر وذلك من خلال شبكة قطر للتواصل الاجتماعي أو دعم المبادرات التطوعية كـ ” رحماء قطر” وغيرها أو المشاركة في البرامج الإعلامية التي تنتجها قطر الخيرية مثل ” المتنافسون”، ومكنت هذه الفئات من زيارات ميادين العمل الإنساني والمناطق المعرضة للكوارث ومخيمات اللاجئين.

ويتناول التقرير كيفية تأثير هذه المؤشرات على المرأة وقدرتها على المشاركة الفعّالة في القوى العاملة.

من المعروف أن النزاعات التي تنطوي على عنف تلقي بتأثيرها غير المتكافئ على السيدات والفتيات، وتضاعف من حدة عدم المساواة والتمييز بين الجنسين القائمة مسبقًا. كما أن السيدات عوامل فاعلة أيضًا في إحلال السلام في النزاعات المسلحة، لكن أدوارهن كلاعبات أساسيات ووكيلات للتغيير وإحلال السلام لم يعترف به بشكل كافي.

قضيّة المرأة في الغرب  يساقون ـ كما كان الحال في العهد البهلويّ ـ نحو مهاوي الرذيلة والتحلّل. ويطمحون إلى اتّباع نفس هذا السياق في ظلّ نظام الحكم الإسلاميّ، ويبغون إشاعة نفس ذلك البلاء الذي حلّ بالدول الغربية وأضحى اليوم مثار قلق للحريصين في تلك البلدان ـ وخاصة أمريكا ـ حول انتشار ظاهرة الفساد والتحلّل بين شبّانها، حتّى لم يعد بالامكان السيطرة عليها أو معالجتها.

المزيد من المدونات من ناميتا انضم إلى النقاش

المرأة في النظرة الغربيّة هي وسيلة لإخماد الشهوة، وهو أمرٌ لا يمكن إخفاؤه وإنكاره.

تقدم بطلب للحصول على المنح القصيرة الأمد يرجى الملاحظة أنه يمكن للمنظمات التقدم بطلب للحصول على كل من الدعم المباشر والمنحة القصيرة الأمد في نفس الوقت.

وتعتبر قطر الخيرية أن العناصر النسائية التي تعمل ضمن كوادرها نور الميدانية أو تتطوع في إطار فعالياتها شريك أساسي في نجاح مهامها الإغاثية وتنفيذ فعالياتها الخيرية والتنموية، وتوجه لهن في اليوم العالمي للعمل الإنساني شكراً خاصاً تقديرا لجهودهن الكبيرة وتميز عطائهن الإنساني. 

كلّ حركة اجتماعية إنّما تكون صحيحة وتحقّق مكاسب سليمة وذات أهمية، فيما لو كانت أُسسها مبنيّة على العقل والتأنّي والتشخيص والمصلحة.

وتضيف الأستاذة هبة زيان أن "هناك العديد من الأمثلة من برامجنا ومن برامج المؤسسات الأخرى التي أعطتنا الدليل أنه عندما تكون النساء في الميدان، كمستجيبات طارئات أو عاجلات فإن الاستجابة تكون مصممة بطريقة أفضل."

Report this wiki page